سعر الصرف 03/08/2020 الى 04/08/2020

   الصفحة الرئيسية > الاخبار

تونس: محافظ البنك المركزي الموريتاني يشارك في اجتماعات إقليمية تتناول الاندماج المغاربي والمتوسطي - (19/11/2018 12:11:19)


عاد محافظ البنك المركزي الموريتاني، السيد عبد العزيز ولد الداهي، إلى نواكشوط، قادما من تونس؛ حيث شارك في مؤتمر دولي للبنوك المركزية لبلدان البحر الأبيض المتوسط ودورة لمجلس محافظي البنوك المركزية لبلدان المغرب العربي.

"السياسة الاقتصادية ، التكامل التجاري وخلق فرص عمل مستدامة". هذا هو موضوع الدورة الرابعة للمؤتمر الدولي للبنوك المركزية المتوسطية، التي شارك فيها السيد المحافظ بتونس. وانعقدت الدورة المذكورة، المنظمة تشاركيا من قبل البنك المركزي التونسي وبنك إسبانيا والمعهد الأوروبي حول المتوسطي، يوم الجمعة 16 نوفمبر 2018، وذلك لمناقشة قضايا متعلقة بالسياسات الاقتصادية، بغية تحسين الاندماج المتوسطي في مجال التجارة وبهدف توثيق التعاون في مجال التوظيف. وقد تمكنت الدورة من تحديد العوائق التي تحول دون الوصول إلى الأهداف، وقامت بتعبئة الجهات الفاعلة المعنية بالقضية لتذليل تلك العوائق.

على صعيد آخر شارك السيد المحافظ في اجتماعات الدورة الثامنة لمجلس محافظي البنوك المركزية للدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي، المنعقدة بتونس يوم 17 نوفمبر 2018. وقد تميزت هذه الدورة بمشاركة جميع محافظي البنوك المركزية للدول الأعضاء في الاتحاد (تونس، الجزائر، ليبيا، المغرب وموريتانيا)، وناقش المجتمعون مختلف الطرق والوسائل الكفيلة بإعادة تنشيط التعاون بين البنوك المركزية المغاربية سبيلا لتسريع الاندماج الاقتصادي والمالي لاقتصادات المنطقة.

وقد تبنت الدورة خارطة طريق من شأنها تنشيط التعاون بين الأطراف المعنية، لا سيما في مجالات المالية الرقمية والاندماج المالي والمالية الإسلامية ومحاربة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وفي ختام الدورة تقرر إنشاء أمانة دائمة لمجلس محافظي البنوك المركزية للدول المغاربية، وإنشاء لجنة فنية لمتابعة وتنفيذ قرارات المجلس.