سعر الصرف 13/08/2020 الى 17/08/2020

   الصفحة الرئيسية > الاخبار

تفعيل السياسة النقدية: البنك المركزي يؤطر البنوك التجارية - (15/11/2018 10:11:29)


 

نظمت إدارة السياسة النقدية والصرف بالبنك المركزي الموريتاني، صباح اليوم الأربعاء، ملتقى لصالح مسؤولي البنوك الأولية المعتمدة في موريتانيا، بهدف تأطيرهم حول الإطار العملياتي الجديد للسياسة النقدية وآليات إعادة التمويل العاجل.

وفي كلمته الافتتاحية بالمناسبة أشار مدير السياسة النقدية والصرف، السيد سوكو إبراهيما بوكار، إلى أن هذا الملتقى يأتي "ثمرة لمسار من التشاور أطلقه البنك، ودام سنتين".

وأوضح السيد المدير أن الإطار الجديد للسياسة النقدية يتيح للبنك المركزي حضورا دائما وفاعلا في السوق النقدي، وأن البنك أصبح "بإمكانه المبادرة بشكل منتظم بضخ أو سحب السيولة".

وصرح المدير بأن البنك المركزي "وَضَعَ، بالإضافة للإطار العملياتي، آلية لإعادة التمويل العاجل للاستجابة لحاجيات البنوك التي تواجه صعوبات مؤقتة للنفاذ إلى السيولة وتلك التي تجد مصاعب مرتبطة بالقدرة على التسديد"، مضيفا أن البنك "سيقوم مستقبلا بوضع آلية لإعادة التمويل العاجل وفقا للشريعة الإسلامية".

يذكر أن الإطار الجديد للسياسة النقدية يتيح للبنوك التجارية إمكانية تسيير مرونتها بشكل أكثر مرونة، وذلك باحتساب الاحتياطي الإلزامي على أساس متوسط الودائع.