سعر الصرف 13/08/2020 الى 17/08/2020

   الصفحة الرئيسية > الاخبار

إدارة المخاطر ومطابقة المعايير: البنك المركزي يجتمع بالبنوك التجارية - (15/08/2018 09:08:50)


نظم البنك المركزي الموريتاني، أمس الاثنين، أمسية نقاشية تحت عنوان "نحو سياسة وطنية لمطابقة المعايير الدولية في مجال محاربة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب". وترأس محافظ البنك المركزي الموريتاني، السيد عبد العزيز ولد الداهي، التظاهرة التي استهدفت تحسيس رؤساء مجالس إدارة البنوك التجارية الموريتانية ومديريها التنفيذيين ومسؤولي مطابقة المعايير فيها.

وفي كلمة له بالمناسبة قال السيد المحافظ إن هذه الخطوة تهدف إلى الرفع من مستوى النظام المصرفي الوطني، بغية طمأنة المراسلين الدوليين للبنوك الموريتانية بشأن مطابقة هذه الأخيرة للمعايير الدولية، لا سيما فيما يخص محاربة غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب. وأضاف السيد المحافظ أن "التحديات الجسيمة بالنظر إلى أن المقتضيات الدولية بشأن محاربة الإرهاب وتمويل الإرهاب تفرض يقظة دائمة من المؤسسات المالية الوطنية".

واسترسل السيد المحافظ قائلا : "نحن لا نسعى للإشارة بأصابع الاتهام لأي منكم، ولا نتطلع لوصم أحد منكم بأي شيء، وإنما نهدف إلى تحسين علاقاتكم بمراسليكم الدوليين من خلال مساعدتكم في إدخال القواعد المرعية في مجال مطابقة النظم الدولية".
وقد تقدم خبيران دوليان من مكتبي "مانات" و"برومونتوري" الأمريكيين بعرضين عن الموضوع، وأجابا على أسئلة المشاركين.

يذكر أن البنك المركزي يعتزم تنظيم حلقات تحسيسية وتكوينية متعددة ومكثفة، لصالح البنوك التجارية الموريتانية. كما ينوي البنك في ختام هذه المسطرة إلى دعوة مجموعات مصرفية دولية معروفة إلى انواكشوط للاطمئنان بنفسها على مطابقة النظام المصرفي الموريتاني للمعايير الدولية، لا سيما ما يتصل منها بغسيل الأموال ومكافحة الإرهاب.