سعر الصرف 03/08/2020 الى 04/08/2020

   الصفحة الرئيسية > الاخبار

النفاذ إلى التمويل: البنك المركزي يطلق مشروعا لتوفير المعلومات حول الراغبين في القروض - (01/08/2018 12:08:06)


أشرف السيد عبد العزيز ولد الداهي، محافظ البنك المركزي الموريتاني، في انواكشوط، على إطلاق آلية جديدة تهدف إلى تزويد المؤسسات التمويلية بالمعلومات الصحيحة عن مدى قدرة الجهات الراغبة في الحصول على قروض تمويلية على الوفاء بالتزامها.

يتضمن المشروع الجديد إنشاء آلية تسمى "مكتب المعلومات بشأن القروض" لتوفير المعلومات الموثوقة عن قابلية وفاء الشخصيات الطبيعية والمعنوية، الراغبة في الحصول على قرض من إحدى مؤسسات التمويل الموريتانية، بالتزاماتها المالية.

ويسعى مكتب المعلومات بشأن القروض قيد الإنشاء إلى حماية مؤسسات التمويل الوطنية من مخاطر الاستناد في اتخاذ القرارات المتعلقة بطلبات القروض على معلومات يقدمها الطرف المتقدم بالطلب، وقد لا تكون دقيقة بما فيه الكفاية. ومن جهة أخرى يسمح المكتب بضمان المزيد من الإدماج المالي عبر تمكين الجهات الفاعلة اقتصاديا من الحصول على قروض تمويلية، وعبر محاربة المديونية المرتفعة. إلى ذلك سيكون لإنشاء المكتب أثر إيجابي على ترتيب موريتانيا في تقارير البنك الدولي حول ممارسة أنشطة الأعمال (Doing Business).

يشار إلى أن المجموعة العالمية كريديت أنفو (CreditInfo) ستواكب المشروع من الناحية الفنية، وذلك بوصفها شركة مزودة بالحلول. وتعتبر هذه المجموعة مرجعا عالميا في هذا الصدد؛ حيث توفر لأكثر من 45 بلدا في العالم، حلولا مبتكرة وأدوات تحليلية ذات صلة بمكاتب المعلومات بشأن القروض، لا سيما منها القروض التمويلية.