سعر الصرف 03/08/2020 الى 04/08/2020

   الصفحة الرئيسية > الاخبار

البرلمان: اعتماد نظام أساسي جديد للبنك المركزي الموريتاني - (18/07/2018 10:07:37)


 

اعتمدت الجمعية الوطنية، في جلسة علنية لها، زوال الاثنين 16 يوليو 2018، مشروع قانون يتضمن نظاما أساسيا جديدا للبنك المركزي الموريتاني. وتم تمثيل المؤسسة النقدية الوطنية في هذه الجلسة العلنية من قبل وزير الاقتصاد والمالية، السيد المختار ولد اجاي.

وفي معرض حديثه عن مشروع القانون، قال السيد الوزير "إن النظام الأساسي الجديد يأتي في ظرف يعرف فيه البنك المركزي الموريتاني تحولا كبيرا، بغية عصرنته لمواكبة التحديات". وأضاف أن "التحول الذي يعرفه البنك يتم على أساس خطة استراتيجية تمتد على ثلاث سنوات".

ويأتي النظام الأساسي الجديد ليتيح للبنك مزيدا من مواءمة ومواكبة التطورات التي يشهدها النظام المصرفي والمالي، وطنيا ودوليا، ويمكّن البنك من الوسائل القانونية والتنظيمية اللازمة للقيام بدوره على أكمل وجه، وفي ظروف جيدة. كما يتيح للبنك إمكانية التكيف مع ظهور معايير دولية جديدة في مجال حكامة البنوك المركزية ومسؤولياتها وأدوارها.

ويتضمن النظام الأساسي الجديد إنشاء هيئة جديدة مختصة في الاستقرار المالي وفي رقابة المؤسسات التمويلية وتقديم حلول لتجاوز مصاعبها، وكذلك إنشاء لجنة للمطابقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.