سعر الصرف 15/07/2020 الى 16/07/2020

   الصفحة الرئيسية > الاخبار

البنك المركزي الموريتاني يفوز بـ "جائزة صنّاع التحول الرقمي" - (03/02/2020 11:02:41)


فاز البنك المركزي الموريتاني بجائزة صناع التحول الرقمي (Transformers Award) الدولية المرموقة في نسختها الثالثة المنعقدة هذه السنة في مراكش بالمغرب. ويتم تقديم الجائزة الدولية سنويا من قبل المجموعة الاستشارية Trusted Advisors ذات الخبرة في مجال التحول الرقمي والموجود مقرها بلندن، وذلك تكريما للمؤسسات المصرفية التي تطلق أفضل المبادرات و/أو المشاريع التي من شأنها تحقيق إنجازات في التحول الرقمي للقطاع المصرفي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وتزامنا مع تسليم الجائزة المقام به نهاية الأسبوع الأخير، قدّمت مجموعة Trusted Advisors تقرير النسخة الثالثة من دراستها حول التحول الرقمي للبنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقد تم تخصيص فصل كامل منه للبنك المركزي الموريتاني ومسابقته للابتكار في مجال التكنولوجيا المالية؛ حيث أشادت بها لجنة الخبراء واعتبرتها "ممارسة فضلى في هذا المجال".
وتسلم الجائزةَ، بالنيابة عن محافظ البنك المركزي الموريتاني، مديرُ الديوان ومنسق اللجنة المنظمة لمسابقة البنك المركزي الموريتاني للابتكار في مجال التكنولوجيا المالية، السيد سيدي محمد ولد الذاكر.
وفي كلمة ألقاها بالمناسبة بالنيابة عن السيد المحافظ، أشار السيد ولد الذاكر إلى أن البنك يطمح إلى إحداث تحول رقمي للاقتصاد الوطني بشكل عام وللقطاع المالي بشكل خاص، منبها إلى أن هذا التحول الرقمي سيتيح للبنك المركزي الموريتاني تحقيق أهداف استراتيجية هامة، كالشمول المالي وتقليص تعاطي النقد، وغيرهما.
وأضاف : "إن مسابقة البنك المركزي الموريتاني للابتكار في مجال التكنولوجيا المالية، والتي أشدتم بها جميعكم، ليست سوى البداية في مسار سيفضي إلى إرساء استراتيجية واعدة للبنك المركزي الموريتاني ينخرط فيها جميع الفاعلين في القطاع".
واسترسل السيد مدير ديوان المحافظ "لقد كانت البنوك المركزية فيما مضى، مؤسساتٍ محافظةً ومتحفظة إزاء الابتكار التكنولوجي. واليوم تعتزم الإدارة العليا للبنك المركزي الموريتاني، في سعيها الحثيث لعصرنة وتعزيز القطاع المالي الوطني، إدخال أحدث تكنولوجيا المستقبل إليه، مع الحرص على ضمان استقراره ومساهمته في التنمية الاقتصادية للبلد".
يذكر أن البنك المركزي الموريتاني هو أول بنك مركزي يتوج بجائزة صنّاع التحول الرقمي (Transformers Award) المرموقة التي فاز بها لحد الساعة بنوك تجارية دولية هامة.
كما يعد البنك المركزي الموريتاني أول بنك مركزي في المنطقة يطلق مسابقة للابتكار في مجال التكنولوجيا المالية (FinTech)، وقد بدأت بنوك مركزية أخرى في شبه المنطقة تسلك هذا المنحى التحولي في مفهوم هيئات الضبط المالية.