سعر الصرف 13/08/2020 الى 17/08/2020

   الصفحة الرئيسية > الاخبار

مسابقة البنك المركزي الموريتاني للابتكار في مجال التكنولوجيا المالية: انعقاد اجتماع تنسيقي بين الشركاء - (03/05/2019 13:05:03)


 احتضن مقر البنك المركزي الموريتاني، صباح اليوم الجمعة، اجتماعا تنسيقيا بين الفريق المنظم للنسخة الأولى من مسابقة البنك المركزي الموريتاني للابتكار في مجال التكنولوجيا المالية، وشركاء البنك المركزي الموريتاني المعنيين بهذه المسابقة ذات الأهمية الاستراتيجية الكبرى.
وترأس الاجتماعَ كلٌّ من السيد سيدي محمد ولد الذاكر، مدير ديوان محافظ البنك المركزي الموريتاني، والسيد محمد الأمين صاليحي، المدير العام لتقنيات الإعلام والاتصال بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاتصال والإعلام.
وقد حضر الاجتماع 10 ممثلين لشركاء البنك المركزي الموريتاني من القطاعين العام والخاص، المعنيين بقطاع التكنولوحيا المالية. ويتعلق الأمر بالوزارة المكلفة بتقنيات الإعلام والاتصال، والوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة، وسلطة تنظيم قطاع الاتصالات، وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في موريتانيا، واتحادية الخدمات و المهن الحرة، والجمعية المهنية لبنوك موريتانيا، ورابطة فاعلي ومهنيي التمويل الأصغر، والمدرسة العليا متعددة التقنيات، والوكالة الوطنية لترقية صناديق الادخار والقرض (بروكابيك)، والتجمع المصرفي للنقديات والمعاملات الإلكترونية.
وخلال الاجتماع عرض البنك المركزي مراحل تقدم المسابقة المذكورة، بما في ذلك الترتيبات المتعلقة بالمراحل التنظيمية المقبلة، علاوة على حفل الاختتام المقرر نهاية يوليو 2019. وأشاد الشركاء بالعدد الهام من المشاريع المقدمة سواء من قبل موريتانيين مقيمين في موريتانيا أو في المهجر؛ معتبرين أنها ستكون ذات أثر استراتيجي بالغ على قطاع التكنولوجيا المالية في موريتانيا. كما أشادوا بالنهج الذي يتبناه الفريق المنظم، ولا سيما ما يتعلق بالصرامة والشفافية اللتين طبعتا مسطرة التقييم الأولي للمشاريع المترشحة.
وكان البنك المركزي الموريتاني قد أطلق، يوم 24 يناير 2019، النسخة الأولى من مسابقة البنك المركزي الموريتاني للابتكار في مجال التكنولوجيا المالية، والتي تندرج في إطار استراتيجيته الرامية إلى عصرنة القطاع المالي الموريتاني، من خلال تشجيع الابتكار والسماح بظهور حلول إبداعية مالية وتكنولوجية تتيح كسب رهانات الشمول المالي في موريتانيا وتطوير وسائل الدفع في بلادنا والحد من استخدام النقد في اقتصادنا.
وعند انتهاء أجل الترشح، يوم 07 مارس 2019، كان فريق تنظيم المسابقة قد استقبل، 111 مشروعا مترشحا، يتسم معظمها بجودة عالية، ويوجد بعضها في مراحل متقدمة (نماذج أولية).
ونظرا لهذا العدد الهام من الترشحات، ولضمان مطابقة المشاريع المترشحة للمعايير المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، ومن أجل تطبيق مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص، أبلغ البنك المركزي الموريتاني، قبل حلول أجل الفرز الأولي، جميع المترشحين بأنه قرر تأجيل الإعلان عن نتائج هذه المرحلة. وعليه سيتم إعلان أسماء المؤهلين للدور النهائي في يونيو 2019.
وهكذا تصبح الأجندة الجديدة للمسابقة هي كما يلي :
الأسبوع الثاني من يونيو 2019 : إعلان أسماء المترشحين العشرة (10) المتأهلين للدور النهائي.
الأسبوع الثالث من يوليو 2019 : الدورات التدريبية والتكوينية للمتأهلين.
27 يوليو 2019 : النتائج النهائية وإعلان الفائزين.
يذكر أن البنك المركزي الموريتاني عبَّأَ لهذه المنافسة لجنة تحكيم دولية تضم خبراء دوليين يتمتعون بشهرة واسعة في مجالات التكنولوجيا المالية والبلوكشين والذكاء الاصطناعي والدفع عبر الهاتف، بالإضافة لممثلين عن البنك الدولي والمؤسسة المالية الدولية. وسيتم لاحقا نشر السير الذاتية لأعضاء هذه اللجنة، بشكل مفصل.