سعر الصرف 13/08/2020 الى 17/08/2020

   الصفحة الرئيسية > الاخبار

محافظ البنك المركزي الموريتاني : "برنامجنا المشترك مع صندوق النقد الدولي لوحده مؤشر على الصحة الجيدة للاقتصاد والمالية الموريتانيين" - (27/08/2019 10:08:54)


خلال النقطة الصحفية المشتركة مع معالي وزير المالية، السيد محمد الأمين ولد الذهبي، أعرب محافظ البنك المركزي الموريتاني، السيد عبد العزيز ولد الداهي، عن أسفه الشديد لعدم استفادة الفاعلين في صناعة الرأي العام في موريتانيا من الأرقام الرسمية التي يصدرها البنك المركزي، ويمكن النفاذ إليها عبر موقعه الإلكتروني بكبسة زر.
وقال السيد المحافظ إن "البنك المركزي الموريتاني دأب خلال السنوات الأخيرة على التعاطي مع الرأي العام بشفافية تامة، لاعتقاده الراسخ بأن من حق المواطنين الموريتانيين عليه أن يطلعهم على كافة البيانات الاقتصادية والمالية عن البلد".
وفي سياق هذه الشفافية ظل البنك المركزي الموريتاني ينشر تقاريره السنوية التي تتتبع جميع الجوانب الاقتصادية والمالية للبلد. وتوجد على الموقع الإلكتروني للبنك تقاريره السنوية منذ السنة المالية 2005 (https://www.bcm.mr/rapport-annuel).
على صعيد آخر يعمل البنك على تطبيق موريتانيا للنظام العام المعزز لنشر البيانات (SGDD-a) بهدف تحسين نشر البيانات الاقتصادية الكلية الرسمية للبلد على صفحة البيانات الوطنية الموجزة (PNRD) والمتاحة على منصة البيانات المفتوحة (ODP) التي يوفرها البنك الإفريقي للتنمية في إطار برنامجه "طريق المعلومات فائق السرعة" (https://www.bcm.mr/%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%A8%D8%B5%D8%AF%D8%AF-%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85).
إلى ذلك فإن بيانات البنك المالية يتم تدقيقها مرتين سنويا من طرف مكتب تدقيق دولي، يتم اختياره من بين أكبر مكاتب التدقيق في العالم (KPMG)، ويتم نشر تقرير التدقيقي في التقرير السنوي للبنك المركزي وعلى موقعه الإلكتروني (https://www.bcm.mr/IMG/pdf/rapport_anuel_2018_vf.2.pdf).
وقد تم اتخاذ تدابير لتحسين الحوكمة الداخلية للبنك من خلال اعتماد نظام أساسي جديد للبنك، يتيح إنشاء لجنة داخلية للتدقيق مستقلة عن سلطات البنك المركزي، ويفرض موافاة رئيس الجمعية الوطنية بالتقرير السنوي للبنك، بعد أن كان يوافي به رئيس الجمهورية فقط.
وأشار السيد المحافظ إلى أنه "إذا كانت ثمة شكوك بشأن البيانات التي ندلي بها، وهو أمر يدعو للأسف الشديد، فيمكنكم الاطلاع على بيانات صندوق النقد الدولي المنشورة على موقعه الإلكتروني لتتأكدوا من أنها تنحو نفس النحو".
وعلى ذكر هذه الهيأة المالية الدولية المهمة، يضيف السيد المحافظ، "فقد وقّعنا سنة 2017 برنامجا مشتركا مع صندوق النقد الدولي يسير اليوم على ما يرام؛ حيث أجرى الصندوق 3 مراجعات متتالية عن مراحل تقدم البرنامج فيما يتعلق بجميع المعايير ، وتمت الموافقة عليها دون تحفظ من قبل مجلس إدارة صندوق النقد الدولي. وتوجد هذه التقارير على الموقع الإلكتروني لصندوق النقد الدولي".
وختم المحافظ بقوله : "إن برنامجنا المشترك مع صندوق النقد الدولي لوحده مؤشر على الصحة الجيدة للاقتصاد والمالية الموريتانيين. ألا يقال إن صندوق النقد الدولي هو الشرطي المالي للعالم؟".