سعر الصرف 13/08/2020 الى 17/08/2020

   الصفحة الرئيسية > الاخبار

السيد المحافظ في داكار: البنك المركزي يستكشف اليوم عوالم تكنولوجيا السجلات الموزعة - (04/11/2019 18:11:19)


 استعرض محافظ البنك المركزي الموريتاني، السيد عبد العزيز ولد الداهي، في داكار، الرؤية الاستراتيجية للبنك والرامية إلى استفادة الخدمات المالية في موريتانيا من التكنولوجيا الحديثة.
جاء ذلك في خطاب ألقاه السيد المحافظ، بوصفه ضيف شرف ومتحدثا رئيسيا في المؤتمر الدولي الذي نظمه البنك الدولي والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا (BCEAO)، يومي 30 و31 أكتوبر 2019، تحت عنوان "التكنولوجيا المالية : التحديات والفرص والآفاق بالنسبة للبلدان السائرة في طريق النمو".
وقال السيد المحافظ إن "اعتماد المؤسسات المالية لهذه التكنولوجيا، رغم حداثة عهدها، قد تحول، بسرعة كبيرة، إلى تطبيقات ملموسة أدى الكثير منها إلى تحقيق رواج مشجع للغاية".
وأوضح أنه "في المجال المالي، لن يتمكن أي كان، من تغطية جميع الحلول الممكنة، لوحده، ولن يكون، لوحده، قادرا على تصور جميع العواقب والمخاطر، ولن يستطيع، لوحده، تعبئة الوسائل والكفاءات اللازمة".
وأضاف السيد المحافظ "يعتبر البنك المركزي الموريتاني نفسه معنيا بالاهتمام، بشكل خاص، بالتكنولوجيا الجديدة في مجال المالية الرقمية، ويسعى لتحفيز اعتمادها وتطويرها من قبل الفاعلين الاقتصاديين، دون أن يعني ذلك رغبته في أن يحل محلهم". وهكذا، يقول مسترسلا "أطلقنا عددا هاما من المبادرات شملت تطوير الإطار المالي وامتثاله للمعايير الدولية، فضلا عن تطوير وسائل الدفع الرقمية".
إلى ذلك، يواصل السيد المحافظ، "أطلقنا أول مسابقة للابتكار في مجال التكنولوجيا المالية، في يوليو الماضي، أسفر عن ظهور عدد كبير من الشركات الموريتانية الناشئة ذات مهارات رفيعة ومشاريع متنوعة نسعى لدعمها من خلال مختبر حقيقي للابتكار".
وختم بالقول "نحن اليوم نستكشف عوالم تكنولوجيا السجلات الموزعة. وسعيا لاعتمادها في خدماتنا المالية، سنطلق قريبا تطبيقا تجريبيا مع مؤسسات التمويل الأصغر في بلادنا. كما نعكف على تحيين جميع النظم والنصوص المتعلقة بالمالية الرقمية، ونعمل على إقامة بيئة تجريبية (sandbox) وطنية ملائمة للتكنولوجيا المالية. كما سنطلق قريبا مشروعا هاما لإرساء بوابة للدفع الرقمي، سيسمح في نهاية المطاف بالتشغيل البيني لجميع الحلول الرقمية التي سيتم إطلاقها في السوق الموريتاني، ولا سيما تلك الحلول المتعلقة بالدفع عبر الهاتف، وبالدفع الإلكتروني، وبالتطبيقات الأخرى للمالية الرقمية".